بمناسبة الذكرى 52 لرحيل رئيس جمهورية الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي


توفي الأمير الريفي العظيم محمد بن عبد الكريم الخطابي في القاهرة بمصر، فمات يوم 1 من رمضان 1382هـ/ 6 من فبراير 1963م، و لم تذكره وسائل الإعلام بكلمة، ولم يؤبّن التأبين اللائق به. لكن هكذا كل عظيم من الرجال يموت في هذا الزمان، فقلما ينال ما يستحقه من إبراز لعمله، وإظهار لمآثره، وبيان لجهاده ودعوته، لكن لا يضره أن العبيد أهملوه وملائكة السماء إن شاء الله استقبلوه ، ولا يؤثر فيه إهمال سيرته إذا كانت مكتوبة في الملأ الأعلى بحروف من نور بإذن العزيز الغفور. و دفن في مقبرة الشهداء بالقاهرة.و لقد عاش بين 1882 و 1963 م،عرف بمقاوم مخلص لقضاياه هو من منطقة الريف. مؤسس ورئيس “الجمهورية القبائل الريف” بالشمال المغرب حاليا ما بين 1921 و1926. حارب الاحتلال الفرنسي والإسباني و مرتزقة المغربية، و لقب ببطل الريف، و أسد الريف. بويع أميرا للريفيين , اما تاريخ ولادته فهو من مواليد بلدة أجدير بالريف في الشمال المغرب سنة 1882. تتلمذ على يد والده (حفظ القرآن). ثم أتم دراسته بمدرسة الصفارين والشراطين بفاس. وعاد إلى فاس كموفد من طرف والده إلى السلطان عبد الحفيظ العلوي لشرح موقف والده من الحرب على بو حمارة.مدة 6 أشهر.
تخرج من جامعة القرويين بفاس. بعد أن تشبع بالفقه الإسلامي والحديث
عمل معلما ثم قاضيا في محكمة مدينة مليلية و بعده 
محرر في جريدة اسبانية (تيليغراما ديل ريف) . كما اعتقل في مليلية من طرف الأسبان.
قضى 11 شهرا بعد أن برأته المحكمة من التهم المنسوبة إليه. وعين قاضيا للقضاة من جديد. ولما فشلت المفاوضات بين أبيه “عبد الكريم” والإسبان، عاد بصحبة أخيه (س أمحمد) إلى أجدير لتنظيم صفوف القبائل وراء والدهما الذي يقود المقاومة بتفرسيت، 
وحد صفوف قبائل الريف شمال المغرب. منها قبائل: بني ورياغل، تمسمان، بني توزين، بقيوة وباقي قبائل الريف وقبائل جبالة، وسماها ومن انضم إليها: “مجلس القبائل”. حَوٌلَ صراعهم وقوتهم نحو الاحتلال الإسباني الذي احتل جل القبائل القريبة من مليلية ووصل إلى قلب تمسمان وإلى أنوال وهنا دارت معركة أنوال (مايو 1921)الشهيرة حيث انهزم الإسبان أمام المقاومة الريفية بقيادة محمد بن ع الكريم الخطابي رغم ما يملكه الاحتلال من الآليات الحربية المعاصرة أمام عزيمة القبائل الثائرة المحاربة بالبندقية (وزادها : التين اليابس وخبز الشعير). واندحر الجيش المنَظٌم والكثير العدد أمام قلة من المقاومين، وانهزم الجنرال سلفستري (الصديق الحميم للملك ألفونسو 13 ملك إسبانيا آنذاك).الذي وعد ملكه وجيشه والعالم بأنه سينتصر على الريفيين وسيشرب الشاي في بيت عبد الكريم الخطابي بأجدير وخاب ظنه لما أرغم جنوده على شرب “الماء الملوث” بسبب الحصار المضروب على الجيش الأسباني من طرف المقاومين الريفيين بتخطيط مولاي محند كما كان يلقبه بعض أمازيغ الريف ,
كما كتبت عن وفاته مغربية فاتن عاشور و قالت ”اليوم تحل ذكرى وفاة المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي 6 فبراير 1963 (تولد عام 1882) ..و لمن لا يعرف من هو هذا الرجل..هو مجاهد مسلم أمازيغي من قبيلة بني ورياغل من الريف و هي منطقة تقع في شمال المغرب على البحر المتوسط..هذا المجاهد قاد قبائل الريف في معارك تحريرية ضد المحتل الاسباني و الفرنسي طوال 6 سنوات من 1921 الى 1926 ..هزم جنرالات أوروبية مستخدما أسلوب حرب العصابات (الذي يعتبر الأب الروحي لها) منهم جنرال سيلفستري الذي انتحر اثر هزيمته المنكرة في معركة أنوال.. حيث قُتل و أسر حوالي 21000 جندي و ضابط إسباني و غنم منهم كل سلاحهم الذي استخدمه في نضاله ضد الاحتلال.. في سنة 1926 و بعد تحالف اسبانيا و فرنسا و انجلترا و المانيا و بعد استخدام السلاح الكيماوي ضد التجمعات المدنية و السكان و الأسواق..سلّم عبد الكريم الخطابي نفسه و أركان جيشه لفرنسا التي أصدرت في حقه حكم بالنفي في جزيرة لا رينيون و هي نقطة في المحيط الهادي لمدة 21 سنة .. و حين أرادت فرنسا نقله إلى نيس في الجنوب الفرنسي و حين عبور المركب التي تقله و أفراد عائلته لقناة السويس تلقى عرضا من الملك فاروق ملك مصر آنذاك باللجوء السياسي إلى مصر..عاش الخطابي في مصر من 1947 حتى توفاه الله في 6 فبراير
1963 و دفن في مقابر الشهداء بالعباسية..” و أضاف عنه محرر مصري أخر وقال “” كما ساند انطلاقا من القاهرة ومن خلال راديو صوت العرب الناصري الحركات التحررية في كل من الجزائر، تونس، ليبيا، وباقي الدول العربية والإسلامية، إلى أن توفي في القاهرة بمصر، في 6 فبراير 1963، (أي بعد أن شهد تحرير واستقلال المغرب من الحماية الإسبانية والفرنسية، ولا يزال يعتبر إلى الآن بطلا قوميا) في الريف و المغرب وكافة البلدان العربية.كما كتب عنه كاتب أمازيغي عادل أداسكو مايلي: (..موحند نعبد لكريم لخطابي الرجل السياسي و القائد العسكري ابن منطقة الريف، الذي قاد الانتفاضة المسلحة بالريف ضد الاستعمار وضد المخزن المركزي الذي اعتبر حليفا للاستعمار، حيت عرف بن عبد الكريم الخطابي بمشروع تأسيس جمهوية الريف المستقلة بتنظيمها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والعسكري، كما تم اعتباره من أهم قادة الحركات التحررية في النصف الأول من القرن العشرين..أظهر عبد الكريم الخطابي مهارة رفيعة كرجل دولة ناجح في طريقة إدارته لجمهورية الريف، حيث شرع في كتابة دستور وأتى بهياكل إدارية وتنفيذية وتشريعية تعكس جميع ألوان القاعدة الشعبية لجمهورية الريف وأسس المحاكم واهتم بنظام التعليم وحرص على ربط مناطق جمهورية الريف بشبكة الاتصالات الهاتفية، وأقام شبكة مواصلات لا يزال بعضها قائما إلى اليوم ويسمى باسمه لأنها أنجزت خلال فترة حكمه..)
وقد عاش حياته مقاوما صادقا ساهم في مسيرة التحرير، ومتصوفا زاهدا في الحياة . وجدير بالذكر أن الفرنسيين قد نفوه وعائلته إلى جزيرة لارينيون وبعد أكثر من عشرين عاما في المنفى، قرروا نقله إلى فرنسا، وأثناء مرور الباخره ببورسعيد طلب حق اللجوء السياسي من الملك “فاروق” وأستجيب فورا إلى طلبه وظل مقيما بمصر حتى توفى وقد لجأ معه لمصر عمه الأمير عبد السلام الخطابى، وشقيقه “الامير مَحمد عبد الكريم الخطابى” وزوجاتهم وأولادهم. و توفي في القاهرة بمصر، في 6 فبراير 1963، ودفن في مقبرة الشهداء بالقاهرة” يضيف الكاتب.
اشتهر الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي بأمثاله ومقولاته المعبرة والهامة، وفيما يلي بعض من هاته الأمثال والمقولات والتي جمعها الأستاذ محمد محمد سلام أمزيان:
1. ليس في قضية الحرية حل وسط
2. لا أرى في هذا الوجود إلا الحرية، وكل ما سواها باطل
3. لا أدري بأي منطق يستنكرون استعباد الفرد، ويستسيغون استعباد الشعوب
4. الحرية حق مشاع لبني الإنسان وغاصبها مجرم
5. نحن في عصر يضيع فيه الحق إذا لم تسنده قوة
6. فكر بهدوء واضرب بشدة
7. الحرب ضد الاستعمار وسيلة لتقارب الشعوب
8. الاستعمار يموت بتحطيم أسواقه الاقتصادية، ويدفن بسلاح المجاهدين
9. عدم الإحساس بالمسؤولية هو السبب في الفشل. فكل واحد ينتظر أن يبدأ غيره
10. الكفاح الحقيقي هو الذي ينبثق من وجدان الشعب. لأنه لا يتوقف حتى النصر
11. قالوا إنهم جاؤوا لتمديننا، ولكن بالغازات السامة وبوسائل الفناء
12. سلاح المجاهدين هو الذي ينتزعونه من العدو لأنه ذو حدين؛ يقتلون به العدو ويحرمونه منه
13. السلاح الحقيقي لا يُستورد من هنا أو هناك، ولكن من هنا (يشير إلى العقل) ومن هنا (يشير إلى القلب)
14. انتصار الاستعمار ولو في أقصى الأرض هزيمة لنا، وانتصار الحرية في أي مكان هو انتصار لنا
15. الاستعمار وهم وخيال يتلاشى أمام عزيمة الرجال، لا أشباه الرجال
الاستعمار ملة واحدة
16. لقد قتلنا الاستعمار في الريف وما على الشعوب إلا دفنه. وإذا لم تستطع فلا عزاء لها
17. من لم يحمل السلاح ليدافع به عن نفسه، حمله ليدافع به عن غيره
18. ليس هناك نجاح أو فشل، انتصار أو هزيمة، بل شيء اسمه الواجب. وأنا قمت به قدر استطاعتي
19. إذا كانت لنا غاية في هذه الدنيا فهي أن يعيش كافة البشر، مهما كانت عقائدهم وأديانهم وأجناسهم، في سلام وأخوة…

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

0 التعليقات لموضوع " بمناسبة الذكرى 52 لرحيل رئيس جمهورية الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي"


الابتسامات الابتسامات